شروط استخدام موقع “جرس.كم”

 زوار موقع الأعزاء،https://www.jarasse.com 

قبل الشروع في استخدامكم لموقع “جرس” سواء بالمعاينة أو التسجيل والمشاركة، أو التعليق على محتوياته نلتمس منكم –مشكورين- قراءة شروط وضوابط استخدام موقع: https://www.jarasse.com

  1. بولوجكم واستخدامكم لموقع “جرس” تكونون قد وافقتم على قوانين وشروط وضوابط استخدام هذا الموقع، وتتعهدون بالالتزام بها.
  2. يحق لموقع “جرس” التحفظ ومنع الدخول إلى الموقع أو بعض بواباته ومكوناته بين الفينة والأخرى أو بشكل دائم ونهائي، إما بقصد الصيانة أو لأغراض يراها المشرف على الموقع تستلزم ذلك.
  3. الحقوق المتعلقة بالملكية الفكرية لمواد ومحتويات الموقع تبقى في ملكية موقع “جرس”، ويمكن للموقع في إطار الانفتاح على الشركاء وبقية الفاعلين في الميدان نشر أو نقل المقالات والمحتويات الهادفة والبناءة التي يحصل على ترخيص وموافقة أصحابها.
  4. موقع “جرس” يبقى منفتحا على جميع الفاعلين والقوى الحية سواء للنشر فيه، أو لطلب الترخيص بنقل مقالاته أو محتوياته وإعادة نشرها في مواقع أو جرائد ومجلات أو بحوث أخرى، ومشرفو “jarasse.com” وحدهم من يحق لهم منح ترخيص بنقل أو تعديل مقال معين بالموقع وإعادة نشره في مواقع أخرى.
  5. يحتفظ “جرس” بحق المتابعة القضائية لكل من يثبت تحريفه وتلاعبه أو سرقته لمقالاته و/أو محتوياته، ونقلها أو نشرها دون إذن أو ترخيص مسبق مكتوب وموثق من لدن مشرفي الموقع بخصوص الموضوع موضوع التلاعب.
  6. لا يتحمل موقع “جرس” مسؤولية النتائج التي قد تنتج جراء سوء فهم أو استخدام مضامينه ومحتوياته.
  7. الترخيص بنقل أو إعادة نشر مقال أو محتوى من موقع” جرس ” إلى موقع آخر يكون برد مكتوب –من البريد الرسمي للموقع- على طلب واضح ومفصل بخصوص المقال أو المحتوى موضوع طلب الترخيص بالنقل أو إعادة النشر.
    و في حال ترخيص موقع “جرس” بنقل مقال من مقالاته أو محتوى من مضامينه، لا يحق للناقل بأي حال من الأحوال التعديل أو التلاعب بمضمون المقال أو المحتوى، مع إلزامية ذكر المصدر كاملا (رابط المقال الأصلي).
  8. موقع “جرس” موقع منفتح، مسؤول، نزيه وهادف، وعليه، فالمس بكرامة الآخر، أو التشهير به أو سبه وتجريحه في إطار التعاليق أو الرسائل الواردة، أو في إطار عمليات إعادة النشر قد تعرض صاحبها للمساءلة القانونية سواء من لدن مشرفي موقع “جرس” أو من أحد المتضررين، أو الجهات المتضررة من المقال أو التعليق المنشور.
  9. يحق لموقع “جرس” سحب الترخيص من أي موقع أو شخص سبق ومنحه الترخيص بنقل أو نشر محتوياته، ويمكنه طلب حذف المادة أو المواد المعنية بسحب الترخيص، للأسباب التي يراها مشرفو موقع جرس تستدعي هذا الإجراء، ويكون لزاما على المواقع و/أو الأشخاص أو الجهات موضع سحب التراخيص أن تستجيب للقرار بما يرتبه من آثار بما فيها حذف المادة أو المحتوى المعني بقرار السحب، وإلا فموقع “جرس” يحتفظ لنفسه بحق المتابعة القضائية وفقا لما تخوله له القوانين الجاري بها العمل.
  10. المحتويات والمقالات المعروضة وكذا التعاليق تبقى مجرد مواد وآراء هادفة ولا ينبغي بالضرورة اعتبارها نصائح أو قوانين ملزمة واجبة التتبع، فاستحضر زائر موقعنا الكريم دائما كينونتك، ووعيك، وآراءك وأفكارك حيال المواد المعروضة محللا ومناقشا ومعللا ومن ثم منتقدا ومقيما لمواد ومحتويات “جرس”، فموقع “جرس” يبقى ملتقاك للاستفادة والإفادة، والاستعلام والنقد والتحري.
  11. موقع “jarasse.com” يبرئ ذمته الأخلاقية والقانونية ويخليها من أي مسؤولية بخصوص ما يتعلق بدقة ونزاهة المحتويات والمواد التي يتم عرضها على الموقع والتي لا تكون موقعة من لدن هيأة تحرير الموقع، ولا يلتزم “جرس” بتقديم تحذيرات أو ضمانات مسبقة و/أو لاحقة بشأن دقتها ومصداقيتها.
  12. مستخدم موقع “جرس” مطالب بتأمين هذا الموقع ضد كافة المسؤوليات القانونية، والتكاليف والنفقات والأضرار والخسائر المباشرة وغير المباشرة المرتبة لخسارة أرباح و/أو تشويه سمعة، وضد جميع الأضرار والتكاليف القانونية والمهنية والنفقات التي يمكن أن تلحق بموقع “جرس” جراء مخالفة مستخدم الموقع أو زائره لضوابط وشروط استخدام الموقع، أو مخالفته للقوانين الجاري بها العمل بالمغرب بخصوص النشر واستخدام مواقع النت.
  13. يلتزم الزائر الكريم ومستخدم موقع جرس بآداب النشر في تعاليقه ويحترم الآراء المعبر عنها مهما بلغت درجة اختلافه معها، ويحق له انتقادها دون تجريح أصحابها ولا سبهم أو شتمهم أو التشهير بهم.
  14. لا يحق بأي حال من الأحوال لأي كان الدخول إلى الموقع بشكل غير مسموح به قانونا، أو اختراق خادم موقع “جرس”، أو الأجهزة المتضمنة لقاعدة بياناته، كما لا يجوز بأي حال من الأحوال وتحت أي ظرف زرع أو إرسال رسائل خبيثة أو فيروسات تستهدف الإضرار بالموقع أو التجسس عليه أو مهاجمته بطرق وخدمات ووسائط مباشرة و/أو غير مباشرة، والقيام بذلك سيعرض من يقف وراءها للمتابعة القضائية.
  15. موقع “jarasse.com” غير مسؤول ولن يكون كذلك عن أية أضرار أو خسائر مادية أو معنوية قد تنتج جراء البرامج الخبيثة، أو الهجومات الفيروسية الضارة الناتجة عن طريق الاتصال بالانترنيت حال تصفح الزائر لموقع “جرس” أو تحميله لبيانات أو ملفات عن طريقه.
  16. موقع “جرس” متاح للزائر الكريم حاليا، ويحتفظ المشرف على الموقع لنفسه بحق إلغاء أو تعديل أو إيقاف الخدمات المقدمة عبره في أي وقت وفقا لما يراه مناسبا، وحسب الإمكانيات والظروف القائمة ولو دون سابق إشعار.
  17. المس بمشروعية النظام السياسي المغربي أو بوحدة المغرب الترابية أمر ممنوع ولن يكون مقبولا على موقع جرس بأي حال من الأحوال وتحت كل الظروف.
  18. يلتزم مستخدم “جرس” بعدم التحريض على النظام العام أو الإخلال به.
  19. يلتزم مرتاد موقع “جرس” بعدم التطاول على القيم الدينية والتاريخية للمغرب أو الطعن فيها، ويمتنع عن كل ما من شأنه إثارة الكراهية والتمييز العرقي أو الديني، أو التمييز القائم على الجنس أو العمر أو الحالة الصحية.
  20. يجب أن يمتنع مستخدم “جرس” عن الإساءة للأشخاص سواء بالسب أو القذف أو التشهير أو التهديد، أو بغيرها من الأساليب الماسة بكرامة الأشخاص و/أو سلامتهم.
  21. لا يجوز بأي حال من الأحوال الإشادة بالإرهاب والإرهابيين، و/أو التحريض على ذلك.
  22. يجب أن يلتزم مستخدم “جرس” بحفظ خصوصيات الأفراد وعدم نشر أي معلومات خاصة عنهم بما في ذلك العناوين الشخصية، وأرقام الهواتف الخاصة أو الفاكسات وعناوين البريد الإلكتروني.
  23. يلتزم مستخدم “jarasse.com” بعدم تأويل مساهمات الناشرين على الموقع، أو محتوياته والترويج لذلك قصد تعميم انطباع زائف على أن المنشور أو المحتوى المقدم يعبر عن آراء وتوجهات أو سياسات “جرس” حين لا يكون الأمر كذلك.
  24. – في حال مخالفة واحد أو أكثر من ضوابط وشروط استخدام موقع “جرس” وبعد الاطلاع والتأكد يحق لمشرفي الموقع حسب نوع المخالفة اللجوء إلى واحد أو بعض مما يلي :
    + إصدار تحذير للمستخدم المعني بالخرق الحاصل.
    + تعليق أو حذف آني ولحظي، نهائي أو مؤقت لأي مشاركة أو تعليق تبين أنه يخرق الضوابط المنصوص عليها في هذه الشروط أو التي لا تحترم القوانين المنظمة.
    +الحرمان من الحق في استخدام موقع “جرس”
    + سلوك المساطر والإجراءات القانونية ضد المعني بالإخلال بضوابط وشروط الاستخدام مع المطالبة بجبر الضرر والتعويض المادي و/أو المعنوي عن الأضرار الحاصلة جراء الخرق أو التجاوز.
  25. يحق للزائر الكريم التعليق على مواضيع ومضامين موقع “jarasse.com” وإبداء رأيه بها أو انتقادها في الخانة المخصصة للتعاليق، لكن في حالة مخالفة الضوابط القانونية و/أو الأخلاقية للنشر يحق للمشرف على الموقع حذف، تعليق أو حظر التعاليق المسيئة والمخلة.
  26. و ينصح موقع “جرس” زواره الراغبين في التعليق على المضامين والمحتويات بما يلي:
    -التعليق بلغة مفهومة وسليمة، خالية من الأخطاء ما أمكن ذلك، سواء بالعربية أو الأمازيغية أو الفرنسية أو الإنجليزية.
    -الامتناع عن تضمين التعاليق أرقام هاتف أو عناوين خاصة أو عناوين البريد الإلكتروني أو الأسماء المستخدمة على مواقع التواصل الاجتماعي.
    -عدم إعادة نشر نفس التعليق عدة مرات احتراما للزوار الكرام.
    -عدم النشر بلغات أو رموز غير مفهومة.
    -الترفع عن كل كلام بذيء أو مقزز، يقلل من احترام مستخدمي الموقع أو مرتاديه أو المشرفين عليه أو من غيرهم.
    -التعليقات يجب أن تصب في الموضوع أو المادة المعنية بالتعليق وألا تكون خارجه أو في سياق غير دال.
    -يرجى عدم الإشهار لمواقع أو جهات أخرى في التعاليق.
  27. يمكن للأقلام الحرة أو الأشخاص المهتمين ولكل الإيجابيين النشر على موقع “جرس” بمراسلة الموقع عبر contact@jarasse.com ، ولأجل ذلك يشترط الموقع ما يلي:
    -تحري الدقة والموضوعية والنزاهة في نشر المعلومات أو الأخبار و/ أو الآراء.
    -التقيد بالقوانين الجاري بها العمل (بالمغرب وبالبلد المتواجد بها إذا كان الناشر خارج المغرب) وعدم مخالفتها، في أي مشاركة أو نشر على موقع “جرس”.
    -احترام الملكية الفكرية للآخرين وعدم نشر أي محتوى مملوك للغير كاملا أو في جزء منه دون أخذ إذن صاحبه أو الإشارة له.
    -تحمل المسؤولية في الطرح وتقبر الآراء والتعليقات الواردة بخصوص المادة ما لم تخل بشروط استخدام موقع “جرس” أو بالقوانين الجاري بها العمل.
  28. يحق لمسؤولي موقع “جرس” ويمكنهم حذف، إضافة، أو تعديل هذه الشروط حسب ما يرونه مناسبا و/أو وفقا لما تستوجبه القوانين الجاري بها العمل. وعلى الزائر الكريم بين الفينة والأخرى مراجعة شروط وضوابط استخدام هذا الموقع، وكذا القوانين المتعلقة بشروط النشر والتعليق الجاري بها العمل حماية لشخصه الكريم ولغيره.