تركيا…انتخابات رئاسية وبرلمانية تاريخية

                                                                          

في انتخابات رئاسية وبرلمانية ستنقل النظام السياسي في تركيا إلى النظام الرئاسي، توجه المواطنون الأتراك منذ صباح اليوم الأحد لمكاتب التصويت للإدلاء بأصواتهم واختيار الرئيس المقبل لتركيا.

وانطلقت الانتخابات التركية صباح اليوم بداية من الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي لتركيا (الخامسة بتوقيت غرينتش)، وتنتهي عملية التصويت في حدود الساعة الخامسة بتوقيت تركيا (الثانية بتوقيت غرينتش) إلا إذا استمر الازدحام والإقبال على مكاتب التصويت فإنه يمكن للسلطات اتخاذ إجراءات استثنائية لتمديد مدة التصويت.

 وحسب المعطيات المتوفرة لجرس، فإنه يحق لأكثر من 56 مليون مواطن تركي الإدلاء بأصواتهم في مكاتب الاقتراع الموزعة في مختلف المدن والبلدات التركية والتي يبلغ عددها حوالي 180 ألف صندوق تصويت.

وبالإضافة للمرشح الأبرز في هذه الانتخابات الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان  الذي يشارك كمرشح عن “تحالف الشعب” الذي يضم كلا من حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية، يشارك خمسة مرشحين للمنافسة على الظفر بكرسي الرئاسة وهم: محرم إنجة مرشحا عن حزب الشعب الجمهوري، وصلاح الدين دميرطاش ممثلا لحزب الشعوب الديمقراطي، وميرال أكشنار عن “حزب الخير”، وعن حزب السعادة يشارك ملا أوغلو، فيما يشارك كمرشح لمنصب الرئاسة عن حزب الوطن دوغو بيرنجك.

وتجري الانتخابات في ظل إجراءات أمنية مشددة لضمان مرورها في أحسن الظروف، حيث تم قبل أيام شن حملات أمنية اعتقل خلالها بعض من قيل أنهم ينتمون لتنظيم الدولة الإسلامية و لحزب العمال الكردستاني، وذكرت مصادر أمنية تركية بأن المشتبه فيهم عملوا على التخطيط للقيام بعمليات تحدث ضجة كبيرة في تركيا وتعطل سير الانتخابات.

وسيتمتع المرشح الرئاسي الذي سيفوز بمنصب رئيس الجمهورية التركية بصلاحيات واسعة غير مسبوقة وفقا لما حمله الدستورالتركي الأخير بعد موافقة الأتراك عليه.

ويجري التصويت في عموم البلاد بين الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش) والخامسة مساء (الثانية بتوقيت غرينتش)، ويمكن اتخاذ إجراءات استثنائية إذا لم يكف الوقت في بعض المراكز المزدحمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Pin
+1
Share10
Tweet
10 Shares