المرأة الحامل : أفضل الوجبات لإفطارك سيدتي

المرأة الحامل : أفضل الوجبات لإفطارك سيدتي

سيدتي، إذا كنت حاملا وتشعرين بعد استيقاظك بالدوار و/أو الغثيان فهذا الموضوع مخصص لك. من المتعارف أن وجبة الفطور من الوجبات الأساسية،  بل أهم وجبة غذائية خلال اليوم لعامة الناس، فما بلك بأهميتها لك أنت كامرأة حامل؟

من خلال هذه السطور، سنحاول أن نقدم لك أفضل الوجبات لإفطار صحي وذلك بتحديد مكونات الفطور الأساسية التي ستساعدك على بدء يومك بأفضل ما يمكن من حيوية ونشاط ، مع الحفاظ على صحتك ونمو طفلك بشكل سليم. هذه الأفكار ستحسن بدون شك تغذيتك إلى الأحسن.

المرأة الحامل : أفضل الوجبات لإفطارك سيدتي

       

بداية، عند تحضيرك لوجبة الفطور، عليك أن تحرصي على تضمينها مجموعة من العناصر الغذائية. و نشير أن هناك فرق بين غذاء المرأة الحامل و غير الحامل، فالمرأة الحامل، و بداية من الشهر الثالث، ينبغي عليها زيادة السعرات المتناولة كل يوم بمقدار 300 سعر تقريبا. كما يجب عليها تناول جميع الأصناف الغذائية المحددة بالمجموعات الخمس بالهرم الغذائي.

وفيما يخص العناصر الغذائية التي ينبغي تواجدها بوجبة فطورك اليومية، نذكرمايلي:

منتجات الألبان: 

من الضروري، سيدتي، أن تتناولي الحليب ومختلف منتجات الألبان؛ نظرا لكونها مصدرا غنيا للكالسيوم الذي يلعب دورا أساسيا في بناء عظام و أسنان طفلك. كما يساعد على نمو العضلات والأعصاب بشكل طبيعي. فالألبان تحتوي أيضا على البروتين و بعض الفيتامينات المفيدة والمغذية للجنين مثل أ و ب.لهذا ، احرصي على تواجد كأس من الحليب كل صباح على مائدة إفطارك، و لا تنسي إضافة الأجبان والألبان.

الكربوهيدرات :

تعد الكربوهيدرات المصدر الرئيسي الذ يمد الجسم بالطاقة، فهي أفضل المواد الغذائيّة التي تمنح الجسم الطاقة والنشاط شرط استهلاكها بطرق صحيّة.

الكربوهيدرات هي تلك الأطعمة التي تتحول بعد هضمها إلى جلوكوز. فهي بالغة الأهمية خاصة للدماغ الذي لا يستطيع استخدام مصادر الطاقة الأخرى كالدهون و البروتينات بشكل سهل.

وتنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين رئيسيين: كربوهيدرات بسيطة، تحتوي على سكريات ونجدها في أطعمة كسكر الطعام، منتجات الألبان، العسل، الفواكه، والعصير.

وكربوهيدرات مركبة، وهي عبارة عن النشويات التي تتكون من سلاسل طويلة من جزيئات الجلوكوز، ونجد هذا النوع في منتجات الحبوب كالخبز والأرز، ومختلف أنواع البقول، والخضار والفواكه ذات القوام النشوي.

لأجل ذلك، من الضروري إذن أن يتوفر فطورك على هذا النوع من الغذاء، فبتناولك للخبز، الأرز، والمكرونة تمدك هذه المجموعة -مثلا-بالطاقة الضرورية لممارسة أنشطتك اليومية، فهي تحتوي على الحديد، الكالسيوم، الزنك و فيتامين ب المركب.

و تناولك، سيدتي، للحبوب الكاملة يجعلك تشعرين بالشبع لمدة طويلة. فبتناولك دقيق الشوفان مع بعض الفواكه الطازجة يمكنك من الحصول على فيتامين (سي) والألياف التي تحتاجينها لقضاء يوم طويل.

 الفاكهة الطازجة: 

من الضروري كذلك اغناء مائدتك بفواكه طازجة لاحتوائها على مجموعة غنية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. الفاكهة الطازجة هامة جداً لك ولجنينك، فهي مساعدة على نمو المخ و الجهاز العصبي خاصة أثناء الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.  كما يساعدك تناول الفاكهة الطازجة على التخلص من مشكلة الإمساك خلال مرحلة الحمل.
لذا احرصي على تواجد صنف واحد، على الأقل، من الفاكهة على طاولة إفطارك لتضمني فطوراً متوازنا و صحياً.
و نشير إلى بعض الفواكه التي تحتوي نسبا مهمة من الحديد باعتباره عنصرا أساسيا للمرأة الحامل، فنقصه يسبب إصابة الحامل بفقر الدم “الأنيميا”، ومن أهم هذه الفواكه: الخوخ و البرقوق و الزيتون و التوت و الزبيب…

المرأة الحامل : أفضل الوجبات لإفطارك سيدتي

 الدهــون:  

ولا يفوتنا سيدتي، أن نلفت انتباهك إلى أهمية الدهون الصحية للمرأة الحامل. و المقصود بالدهون الصحية تلك الدهون المستخرجة من الأسماك و الزيتون و الذرة و بذرة الكتان، و تكمن أهميتها في احتوائهم على الأحماض الأمينيَّة اوميجا 3 و اوميجا 6 الهامة جدا لنمو جنينك. فقد أكدت دراسات بريطانية على ضرورة الابتعاد على الدهون الموجودة في زيوت الطبخ و المكسرات لتأثيرها على وزن المولود في حياته. وتنصح المرأة الحامل بتناول ما بين 200 إلى 300 غم من أوميغا 3 يوميا، لما له من أهمية في نمو الجنين و تشكيل ما تبقى من دماغه وأعصابه.

الــمــاء:

المرأة الحامل : أفضل الوجبات لإفطارك سيدتي

لا يجب أن تنسي شرب الماء. فالماء ضروري لك و لجنينك، حيث يساعد جسمك على امتصاص المواد الغذائية الرئيسية ويعمل على نقل الفيتامينات والهرمونات و المعادن المغذية لجنينك في جميع أنحاء الجسم بواسطة الدم. كما أن الماء يساعدك على التقليل من انتفاخ القدمين و اليدين الّذي قد تتعرض له المرأة الحامل في آخر مرحلة من مراحل الحمل.

 و ينصح بشرب الماء طوال اليوم و على فترات مختلفة، و تشير معظم الأبحاث إلى ضرورة تناول ست إلى ثماني أكواب من الماء يوميا على الأقل و ذلك لأنّه خلال فترة نمو الجنين في رحم الأم يزداد حجم خلايا جسم الطفل. ولعل أبرز علامات حاجة الأم و جسم الجنين للماء هو شعور الحامل بالغثيان صباحا خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ختاما سيدتي، نقدم لك بعض النصائح:

  • عليك بضرورة الابتعاد عن شرب الشاي والقهوة، وإن تعذر عليك ذلك، ولتقليل الضرر يفضل شرب الشاي بين الوجبات لكونه يمنع امتصاص الحديد من الطعام وهو واحد من مسببات فقر الدم “الأنيميا”.
  • احرصي على التقليل من السكريات و الدهون.
  • حاولي تجنب الأطعمة ذات الروائح القوية.
  • اعملي على عدم شرب الماء أثناء تناول الطعام.
  • حاوي أكل وجبات صغيرة متعددة على فترات يومك تجنبا لحدوث القيء والشعور بالدوخة.
  • إن كان متاحا، تناولي إفطارك قبل النهوض من السرير صباحا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Pin
+1
Share3
Tweet
3 Shares