اتفاق تاريخي بين آبل وسامسونج …نهاية الصراعات القضائية حول براءات الاختراع

اتفاق تاريخي بين ابل وسامسونج …نهاية الصراعات القضائية حول براءات الاختراع

توصلت كل من ابل وسامسونج يومه الأربعاء 27 يونيو إلى اتفاق تاريخي و ودي لوضع حد للحرب المعلنة بينهما حول براءات الاختراع ، والتي بدأت في عام 2011 بالولايات المتحدة الأمريكية. و كانت شركة ابل تتهم سامسونج أنها انتهكت براءات اختراعها ونسخت تصميم iPhone و iPad. و في سنة 2012، أقرت العدالة الأمريكية أن سامسونج، الشركة الكورية الجنوبية، نسخت فعليا ملامح معينه و خصائص من منتجات منافستها.  

وفي دجنبر 2016، أقرت المحكمة بالإجماع أن شركة سامسونج ليست مطالبة أن تسلم كامل الربح الذي حققته من التصاميم المسروقة إذا كانت تلك التصاميم تغطي فقط أجزاء معينة من المنتج. و مع عودة القضية إلى الواجهة هذه السنة، استندت المحكمة إلى حجة شركة آبل إلى أن أرباح سامسونج تعزى إلى عناصر التصميم التي تنتهك براءات الاختراع.

عرف هذا النزاع القانوني طيلة هذه السنوات مدا و جزرا، ففي حقيقة الأمر لا يوجد فائز واضح في النزاع. بل خسائر مادية كبيرة للشركتين على حد السواء، ففي كل مرة تؤديان رسوما قانونية باهظة للمحاكم الأمريكية. و بسبب كل هذا كان من المرجح عقد اتفاق لتسوية النزاع.   

اتفاق تاريخي بشروط سرية

منذ أكثر من سبع سنوات و المعركة القانونية الشرسة  بين سامسونج وآبل مستمرة، سنوات عُرفت بدعاوى قضائية متبادلة وغير محدودة  بين الطرفين و بطعون دائمة أمام المحاكم الأمريكية. رغم كل هذه السنوات من الدعاوى القضائية، فقد قرر الجانبان، وعلى انفراد، تسوية خلافاتهما دفعة واحدة و بشكل نهائي، من خلال التوقيع على اتفاق ودي.

لكن، وللأسف الشديد، لم تتوفر لنا و إلى حدود الساعة شروط التسوية التي قُدمت في المحكمة المحلية الأمريكية للمقاطعة الشمالية بكاليفورنيا. وليس من المعروف ما إذا كانت شروط الاتفاق تنص على تعويض مالي أو اتفاقات خاصة تسمح لكل طرف باستخدام بعض ملكيات الملكية الصناعية لمنافسه. وبالنسبة لشركة آبل، أكد متحدتها أن الشيء الأساسي هو إثبات ذنب منافسه واستخلاص التعويض.

نزاع حول قيمة التعويض

 برز خلاف كبير حول مبلغ التعويض الذي يتعين دفعه. فشركة آبل كانت تسعى جاهدة إلى تعظيم الاضرار و الخسائر التي تعرضت لها جراء السرقة،  بينما سامسونج كانت تبذل قصارى جهدها للحد من قيمة التعويض. ففي شهر ماي المنصرم، أقرت لجنة التحكيم في الولايات المتحدة الأمريكية مبلغ 539 مليون دولار لشركة آبل كتعويض جزافي. و تجدر الإشارة إلى أن شركة سامسونج كان قد سبق لها و أن دفعت 399 مليون دولار لشركة آبل لانتهاكها براءات الاختراع. وبذلك  كان يتعين عليها سداد دفعة إضافية لشركة آبل تبلغ قيمتها 140 مليون دولار تقريبًا. و نجهل حاليا إن كانت سامسونج ستقوم بدفع تلك الأموال أم أن شركة آبل ستكتفي بالأموال المقدمة سلفا. و نشير إلى رفض متحدث باسم شركة آبل التعليق على  شروط الاتفاق وكذلك متحدثة باسم سامسونج و أن هذه القضية أثرت و بشكل كبير على قانون براءات الاختراع بالولايات المتحدة. و نشير كذلك إلى أن سامسونج و آبل تتنافسان على لقب أكبر صانع للهواتف الذكية في العالم.

 

  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Pin
+1
Share11
Tweet
11 Shares