أردوغان رئيس “تركيا الجديدة”

                                      

حسب النتائج شبه النهائية لرئاسيات تركيا 2018 فقد فاز المرشح/الرئيس رجب طيب أردوغان بالانتخابات بشكل مؤكد.

فبعد فرز أزيد من 99.7 بالمئة من الأصوات المعبر عنها حصل الرئيس/المرشح على نسبة 52.4 بالمئة، لتتأكد بذلك التوقعات السابقة برئاسة أردوغان لـ”تركيا الجديدة” ذات النظام الرئاسي وفقا لما تم إقراره في آخر تعديلات دستورية.

وبهذه النتيجة في الانتخابات الرئاسية يكون أردوغان قد فاز بالانتخابات من جولتها الأولى، وهو ما يعني اكتساحه لمنافسيه الخمسة دون بلوغ الجولة الثانية التي يستدعيها الأمر حال عدم حصول أي مرشح على نسبة تفوق 50 بالمئة من الأصوات المعبر عنها.

ووردت النتائج المحصل عليها كالتالي:

  • رجب طيب أردوغان:52.4 بالمئة من الأصوات.
  • محرم إينجي على نسبة 30.8 بالمئة من الأصوات.
  • ليدين دميرتاش: 8.2 بالمئة من الأصوات.
  • ميرال أكشنار: 7.4 بالمئة من الأصوات.
  • راموللا أوغلو: 0.9 بالمئة من الأصوات.
  • دوغو بيرينجك: 0.2 بالمئة من الأصوات.

هذا، وتأكد أيضا فوز تحالف الشعب الذي يضم حزب العدالة والتنمية والحزب القومي بأغلبية برلمانية تتيح له وللرئيس المنتخب رجب طيب أردوغان الاشتغال وتنفيذ البرامج والسياسات بأريحية ودون اللجوء إلى عقد تحالفات أو ائتلافات مع بقية  الكتل والأحزاب السياسية.

يذكر أن الأتراك أقروا اعتماد النظام الرئاسي في آخر تعديل دستوري كان قد دعا له الرئيس رجب طيب أردوغان، والذي يمنح الرئيس الجديد صلاحيات تنفيذية واسعة تضمن تسريع اتخاذ القرارات وأجرأتها.

وقبل لحظات، ألقى الرئيس/ المرشح رجب طيب أردوغان خطابا عقب تأكد حسمه رئاسة تركيا من الجولة الأولى للانتخابات ورد من بين ما ورد فيه:

“أتمنى من الله تعالى أن تكون انتخابات 24 يونيو فاتحة خير على بلادنا وشعبنا. سنواصل النضال من أجل تحقيق تركيا تقدما أكبر في كافة المجالات، أجدد التهنئة للشعب التركي على نصره الديموقراطي في انتخابات اليوم”

“شعبنا حمل “تحالف الشعب” مسؤولية كبيرة بمنحه الأغلبية البرلمانية”

“تركيا قدمت درسا في الديموقراطية للعالم بأسره عبر نسبة مشاركة بالانتخابات قاربت 90 بالمئة، سلامة العملية الانتخابية وحرية التصويت يعبران عن قوة الديموقراطيو التركية”.

ويمكن لمتتبعي موقع جرس متابعة تفاصيل نتائج الانتخابات التركية أولا بأول عبر الرابط التالي https://www.yenisafak.com/ar/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Pin
+1
Share8
Tweet
8 Shares